القيادة النسائية في المدارس - An Overview

Wiki Article



وتجد بعض القيادات في "حاجة" المرؤوسين الى قيادتها وتمسكاً بها لدورات عدة مسوغاً للرضا عن الذات، ودليلاً على الثقة بشخصها يدفع بهن الى مزيد من العطاء؛ فيما تتذمر قيادات أخرى من الحاجة نفسها وتعمل جاهدة على تمكين أهل المنظمة لحمل عبء المهام القيادية عنها.

على هذه القاعدة المثلثة الأضلاع نطرح أسئلة هذه الدراسة:

رسمياً.. فتح التسجيل في اختبار الرخصة المهنية "التخصصي" للمعلمين والمعلمات

والشيء الذي نستنتجه كذلك هو أن هناك عدم موافقة الذكور والإناث على أن الرجل أقدر على تولي العمل القيادي. وعدم موافقة الذكور تفوق الإناث.

ويقول: "هذا ما حدث معي أيضاً، لقد أصبحت أكثر اهتماماً بقضايا المساواة بين الجنسين بعد أن ولدت ابنتي. إنها في السادسة من عمرها، وأنا منذ الآن قلق بشأن مستقبلها".

وتعتقد أكشي شاولا، الباحثة المستقلة في دلهي التي أنشأت النشرة الإخبارية "النساء تقود"، أن وسائل الإعلام والشخصيات أو الجهات التي تساهم في توجيه الثقافة الشعبية تلعب دوراً رئيسياً في النظرة إلى تولي النساء مناصب قيادية.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تفعيل دور القيادات النسائية في صناعة القرار التربوي في الإدارات التعليمية بالحدود الشمالية في ضوء رؤية المملكة ٢٠٣٠ والتعرف على ماهية القيادة التربوية، ودراسة الإطار المفاهيمي لعملية صنع القرار في الفكر التربوي المعاصر، والوقوف على الواقع الميداني لمشكلات القيادات النسائية في صناعة القرار التربوي في الإدارات التعليمية بالحدود الشمالية، إضافة إلى وضع التصور المقترح لتفعيل دور القيادات النسائية في صناعة القرار التربوي في الإدارات التعليمية بالحدود الشمالية في ضوء رؤية ۲۰۳۰.

اضطرت إلى التصرف: إليانور روزفلت، عالم يسوده الخوف ورؤية دولية لحقوق الإنسان

ولذلك، يمكن القول إن معظم التعريفات تتفق على انطواء القيادة على سعي الفرد إلى ممارسة التأثير على جماعات أو مجموعات من الأتباع، بغرض تحقيق أهداف محددة أو إحداث التغيير المنشود. تشير الأدبيات أيضًا إلى النهج والأساليب التي يحتاج القادة إلى تبنيها، ومن بين أمور أخرى، يمكننا دراسة أسلوبين متفردين للقيادة: أولهما النهج تفاصيل إضافية التقليدي، الذي عادة ما يرتبط بالقيادة الذكورية، والذي يتضمن اتخاذ القرارات وتقديم التوجيهات، وثانيهما، أسلوب القيادة الأكثر أنثوية والذي يتميز بالمبادئ الديمقراطية، ويهدف إلى توحيد الناس سعيًا إلى تحقيق هدف مشترك.

فالقائد في حاجة ماسة إلى المهارة في القيادة، فكيفية التعامل مع الأنفس البشرية من اعظم المسائل التي تواجه القائد.

وبلسان بعضهن: "ما يثير أعصابي أن المبادرة الى الطرح والتغيير تأتي دائماً من عندي أنا".

ومع ذلك، هل لا تزال القيادات النّسائيّة في المدارس تشعر بنفس الطّريقة في الوقت الرّاهن؟

إن المرؤوسين في جامعة آل البيت معظمهم من سكان عمان واربد والزرقاء، وكذلك من حملة الدبلوم والبكالوريوس. وهذه الشريحة اكثر مجاملة للمرأة.

. . الإطار الزمني، الموارد المتاحة، متطلبات النظام، الأهداف المتضاربة والمشاكل التي تولدها الحلول المحتملة. ويتمثل ذلك بالجهود المبذولة لإعادة تنظيم المعلومات المتوفرة لا خلق مزيد منها، كما يتمثل بتعيين الحلول التي يتبين، لاحقاً، أنها صالحة في حدود التقييدات المحيطة بالمنظمة. إن التوصل الى الفعل في الوضعية التنظيمية، بوجود التعقيدات المحيطة بها، من أهم مظاهر الإبداع في القيادة، من هنا، فإن إبداع القيادة هو ظاهرة اجتماعية ملموسة تنطوي على قدرات رفيعة توظف في خلق رؤية مشتركة وتفترض مهارات اجتماعية تسمح بتوليد شروط اجتماع الآخرين والتأثير فيهم وإلهامهم لإحداث توافقهم على العمل معاً من أجل تحقيق أهداف مشتركة.

Report this wiki page